انخفاض أسعار النفط مع خروج ناقلات من مضيق هرمز وارتفاع الصادرات السعودية

انخفاض أسعار النفط مع خروج ناقلات من مضيق هرمز وارتفاع الصادرات السعودية

تراجع أسعار النفط عالمياً

انخفض سعر برميل النفط الكويتي بمقدار 4.15 دولار ليصل إلى 79.44 دولار، بعد أن كان يساوي 83.59 دولار في جلسة الثلاثاء الماضية وفق ما أعلنه مؤسسة البترول الكويتية.

في الأسواق الدولية، fortsatte أسعار النفط هبوطها اليوم، مقتربة من أدنى مستوياتها منذ بداية النزاع، بينما غلبت توقعات زيادة الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط على المخاوف المتعلقة بالطلب.

هبطت عقود برنت لتسليم أغسطس بقيمة 1.06 دولار أي ما يعادل 1.44 بالمئة لتستقر عند 72.68 دولار للبرميل، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 0.76 دولار أي 1.08 بالمئة إلى 69.58 دولار للبرميل. وسجل كلا العقدين أدنى مستوى لهما منذ 27 فبراير.

تم تداول برنت لشهر أغسطس بأقل من سعر عقود سبتمبر التي بلغت 73.59 دولار، ما يشير إلى وفرة المعروض على المدى القصير.

وقال المحلل توني سيكامور من آي.جي في مذكرة: “فاجأت سرعة هذا الانخفاض الكثيرين، إذ تتوقع الأسواق عودة نفط الشرق الأوسط بوتيرة أسرع بكثير مما توقعه كثيرون قبل أسبوعين فقط\).

وهبط سعر خام برنت بأكثر من ثلاثة دولارات أمس مع تراجع المخاوف بشأن المعروض، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط بما يقارب ثلاثة دولارات عند التسوية.

وأعلن وزير الطاقة الأميركي كريس رايت في منتدى الأربعاء أن التدفقات عبر مضيق هرمز عادت إلى مستويات ما قبل الحرب مع إيران، مشيراً إلى خروج ما لا يقل عن 20 مليون برميل من المضيق خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة.

وأضاف أن العودة إلى الوضع الطبيعي الكامل ستستغرق بضعة أسابيع بسبب ضرورة إزالة الألغام من الممر المائي.

وأدى ارتفاع المعروض من الشرق الأوسط، إلى جانب استعداد إيران لزيادة مبيعاتها عقب إعفاء مؤقت من العقوبات الأميركية، إلى تراجع أسعار شحنات النفط الخام الفعلية في جميع أنحاء العالم.

حركة الصادرات السعودية والتجارة

فتحت عُمان أمس مسارات مؤقتة لتسهيل خروج الناقلات من مضيق هرمز، وتنسق المنظمة البحرية الدولية والسلطات العُمانية حركة السفن.

وزارت رئيس وزراء قطر عُمان لإجراء محادثات حول بدء مفاوضات مع إيران والعراق ودول الخليج بشأن الإدارة المستقبلية للمضيق.

وتوقع محللو “ماكواري” أن تعود أسعار النفط سريعاً إلى مستويات ما قبل الحرب مع تكيف سلاسل الإمداد وإعادة فتح مضيق هرمز، مرجحين أن يبلغ متوسط سعري برنت وغرب تكساس الوسيط 67 دولاراً و62 دولاراً للبرميل على الترتيب في الربع الثالث، مقارنة بمتوسط الربع الثاني الذي كان 94 دولاراً و87 دولاراً للبرميل.

وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية بأن إجمالي مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجل أدنى مستوى له منذ عام 1984 الأسبوع الماضي، نتيجة ارتفاع الطلب على التكرير وسحب الحكومة من احتياطي الطوارئ، ومع ذلك لم تتفاعل الأسواق مع تلك البيانات لأنها ركزت على مستجدات مضيق هرمز.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية ارتفاع الصادرات غير البترولية شاملة إعادة التصدير بنسبة 4.5% في أبريل 2026 مقارنة بالشهر المماثل من 2025.

في المقابل، انخفضت الصادرات الوطنية غير البترولية باستثناء إعادة التصدير بنسبة 7.3%، بينما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها بنسبة 20.4% خلال أبريل 2026 على أساس سنوي، نتيجة ارتفاع صادرات الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها بنسبة 74% حيث تمثل 53.5% من إجمالي إعادة التصدير.

وارتفع إجمالي الصادرات السلعية في أبريل 2026 بنسبة 9.3% على أساس سنوي، كما ارتفعت الصادرات البترولية بنسبة 11.7%.

وارتفعت نسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي من 67.4% في أبريل 2025 إلى 68.8% في أبريل 2026.

وعلى صعيد الواردات فقد انخفضت بنسبة 5.2% في أبريل الماضي على أساس سنوي.

وارتفع فائض الميزان التجاري بنسبة 100.8% عن شهر أبريل من 2025.

وارتفعت نسبة الصادرات غير البترولية شاملة إعادة التصدير إلى الواردات في شهر أبريل 2026 لتبلغ 41.6% مقابل 37.8% في أبريل 2025، نتيجة لارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 4.5% مقابل انخفاض الواردات بنسبة 5.2%.

وتعد الصين الوجهة الرئيسية لصادرات المملكة السلعية، إذ استحوذت على ما نسبته 15.2% من إجمالي الصادرات في أبريل 2026، تلتها الإمارات بنسبة 10.6% ثم كوريا الجنوبية بنسبة 9.7% من إجمالي الصادرات.

تطورات مضيق هرمز والمواقف الدولية

وشدّد وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيدي، اليوم، على أن الترتيبات المتعلقة بهرمز لا تشمل فرض “أي رسوم للعبور”, بعدما أشارت مسقط وطهران في وقت سابق إلى دراسة “تكاليف” للخدمات المتعلقة بالمضيق.

وقال البوسعيدي إن بلاده، المشاطئة للممر المائي، “تضطلع بمسؤولية خاصة في دعم الجهود الدولية الرامية إلى تأمين الملاحة البحرية… مؤكداً أن الترتيبات المستقبلية المتعلقة بالمضيق لا تنطوي على فرض أي رسوم للعبور”, وفق بيان نشرته وزارة الخارجية العُمانية.

وجاءت تصريحاته خلال اجتماع بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في البحرين، حضره وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، الذي حذّر من فرض رسوم عبور في هرمز، إذ أنه أمر ترفضه واشنطن، وفق وكالة «فرانس برس».

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب تدفق السفن في مضيق هرمز، مشدداً على أن واشنطن لن تسمح بفرض أي رسوم على العبور من المضيق.

وأشار روبيو إلى أن دول الخليج لا تدعم فرض أي رسوم على الممرات المائية، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنه لم يتم نقل أي أموال إلى إيران حتى الآن.

وفي الشأن السياسي والجيوسياسي للمنطقة، أوضح وزير الخارجية الأميركي أنه لن يكون هناك سلام واستقرار في المنطقة مع وجود وكلاء إيران.

الكويت الان ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك